• 6315
  • 890 مرتبه
  • 1400/11/25 12:17:55 ق.ظ

فتوای آیت الله سید عبدالحسین لاری در وجوب مراجعه به طب روایی

فتوای آیت الله سید عبدالحسین لاری در وجوب مراجعه به طب روایی

فتوای آیت الله سید عبدالحسین لاری در وجوب مراجعه به طب روایی

التعليقة على رياض المسائل؛ ص: 516

قوله: «و ما ذكره من الجواب عن الحاجة لم أفهمه».

أقول: بل مفهومه أولا: بأن مسيس الحاجة إنما يجوّز فعل الطبابة و اعماله لا سقوط ضمانه، كما أن الحاجة و الضرورة إلى أكل مال المغصوب و المسروق إنما يبيح أكله لا سقوط ضمانه.

و ثانيا: رفع الضرورة و الحاجة إلى الطبّ و الطبابة لا ينحصر في اعمال الأدوية المخطرة الغير المأمونة من الضرر و الخطر، بل يمكن الاحتياط الواجب بإعمال ما يؤمن ضرره و خطره قطعا، خصوصا المعالجة و التداوي بنصوص الكتاب و السنّة، كطبّ النبيّ صلّى اللّه عليه و آله و طبّ الأئمّة و رسالة الرضا عليه السّلام الذهبيّة، و غيرها من المعالجات المأثورة بالمعاجين و الأدوية و الأدعية و الصدقات و الدعوات، الواردة في كتب المجلسي و غيرها من أبواب الأطعمة و الأشربة و ما يضرّ و ما ينفع. قال الرضا عليه السّلام: «سألت أبي ما من داء و له دواء، ما هذا الدواء؟ قال:
الدعاء» «1». إلى غير ذلك ممّا هو كاف و شاف و واف و مغن عن طبّ العجائز‌ و السفهاء، و مستحدثات الفسقة الكفرة الفجرة الخمرة، الّذين لا يعقلون شيئا و لا يهتدون، بل لا يجوز الركون إليهم و تصديقهم و تأمينهم على مال و لا حال مطلقا، فضلا من التأمين على النفوس المحترمة.

لارى، سيد عبد الحسين، التعليقة على رياض المسائل، 2 جلد، مؤسسة المعارف الإسلامية، قم - ايران، اول، 1418 ه‍ ق

فتوای "آیت الله سید عبد الحسین لاری"  در مورد طب روایی قرآنی در صد سال پیش و حکم احتیاط واجب به رجوع طب روایی میکند  و جالب است که طب جدید را، طب سفهاء،فسقه ی کفره ی فجره ی خمره، معرفی میکند و در شرایط ضرورت هم قبول نمیکند که از شراب و امثال آن استفاده شود!

دفاع از طب النبی
دفاع از طب الائمه
دفاع از رساله ذهبیه
دفاع از کتب طب علامه مجلسی

 

فایل های پیوست

{{Media:AttachFiles}}